تسجيل المولود بالحالة المدنية – 5 وثائق اساسية مطلوبة عند تثبيت التسجيل .

تسجيل المولود في الحالة المدنية

احدث نظام الحالة المدنية للمرة الاولى في عام 1915, وفي القانون المغربي عبارة عن نظام يقوم على تسجيل الوقائع المدنية الاساسية في حياة الافراد من زواج وطلاق ووفاة ويتضمن تسجيل المولود الذي سنتحدث عنه في مقالنا , بالاضافة الى تسجيل جميع البيانات المتعلقة بها من حيث النوع والتاريخ ومكان وقوع الحادثة في سجلات الحالة المدنية المغربية.

من يملك التصريح لتثبيت واقعة الولادة ؟

يتم التصريح بواقعة الولادة عند ضابط الحالة المدنية لمحل وقوع واقعة الولادة ويقوم بها اقرباء المولود حسب الترتيب التالي:

(الاب, الام, وصي الاب, الاخ, ابن الاخ,الوكيل مقام موكله​​,وكيل الملك فيما يتعلق بمجهول الأبوين أو الم​تخلى عنه بعد الوضع, الأم أو من يقوم مقامها بالنسبة لمجهول الأب) حيث يتقدم الاخ الشقيق على الاخ للاب في اولوية تسجيل المولود , ويتقدم الاخ للاب على الاخ للام ايضاً, وتعطى اولوية تسجيل المولود لمن هو اكبر سناً, وينتقل واجب التصريح من أحد الأشخاص المذكورين إلى الذي يليه في المرتبة متى تعذر التصريح من الأول.

واذا تمت واقعة الولادة دون اي مساعدة طبية فيتم اللجوء الى اقرب مقاطعة متواجدة في منطقة حدوث واقعة الولادة للتصريح بها.

اذا تعلق الامر بالمولود من ابوين غير معروفين الهوية , او لالمولود الذي تم التخلي عنه بعد ولادته فيصرح بولادته وكيل الملك بشكل تلقائي او بناء على طلب من السلطات المحلية , ويعزز بالتصريح محضر منجز بهذا الخصوص مع شهادة طبية تبين عمر المولود ويتختار له اسم وشخصي له واسم عائلي واسماء ابوين او اسم اب اذا كان معروف الام , فان الطفل المجهول الاب تصرح به الام او بمن نقوم مقامها, وتختار له اسمه واسم عائلي خاص به.

اذا حصلت الولادة لطفل مغربي اثناء سفر بري او جوي يصرح بواقعة الولادة لدى اول ضابط مغربي في الميناء او المطار المغربي الذي حطت به الطائرة او رست فيه الباخرة , او لدى القنصل المغربي في جهة الوصول, او لدى ضابط الحالة المدنية المغربي في مدة 30 يوم من تاريخ الوصول الى المغرب, وإذا صادف اليوم الأخير يوم عطلة أو عيد فيؤجل التصريح إلى أول يوم عمل .

2698 medium

أجل التصريح المسموح به:

يجب ان يتم تسجيل واقعة الولادة في مدة لا تتجاوز 30 يوماً, وفي حالة تعدي المدة المسموح بها فانه يتم تسجيل المولود بقرار من المحكمة بالاضافة الى فرض غرامة قانونية تتراوح بين 300-1200 درهم.

ويمدد هذا الاجل الى سنة بالنسبة الى المغاربة الموجودين خارج المملكة.

يجرى التحقيق من طرف عون السلطة (قايد او خليفة او مقدم) وثم  تسلم الشهادة الإدارية للمولود من طرف مصلحة الحالة المدنية المتواجدة بمكان الولادة.

كيف يتم التصريح بالولادة في خارج الأجل المسموح به؟

من أجل التصريح بواقعة الولادة في الحالات العادية, تكون محددة بمدة ثلاثين يوما ابتداء من تاريخ الولادة ( سنة بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج). بعد انقضاء هذا الأجل يجب على المعني بالأمر رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الابتدائية التي وقعت الولادة داخل نفوذ اختصاصها ، لاصدار حكم بتسجيل المولود , يتم من خلاله تسجيل رسم الولادة بسجلات الحالة المدنية, وتفرض رامة قانونية تتراوح بين 300-1200 درهم كما ذكرنا سابقاً

وان المحكمة المختصة لتسجيل واقعة الولادة خارج الاطر القانوني هي :

 -المحكمة الابتدائية لمكان الولادة .

 – المحكمة الابتدائية لمحل السكنى اذا تعلق الأمر بمجهول محل الولادة .

 – المحكمة الابتدائية لمحل السكنى بالنسبة للمغاربة المولودين بالخارج الذين استقروا بصفة نهائية بالمغرب.

OIP 1 2

الوثائق المطلوبة من اجل تثبيت واقعة الولادة في الحالة المدنية:

1- صاحب الطلب او القائم بالتصريح .

2- الدفتر العائلي .

3-شهادة طبية (شهادة ولادة) يسلمها الطبيب المولد او القابلة القانونية .

4-  نسخة من عقد الزواج مع امكانية الاطلاع على النسخة الأصلية .

5- نسخة من البطاقة الوطنية للابوين

6- وكالة بالنسبة للوكيل

7- شهادة طبية تحدد عمر المولود على وجه التقريب بالنسبة لمجهول محل الولادة، متى تعذر على المصرح التعرف على تاريخ الولادة.

8- محضر منجز من طرف الضابطة القضائية بالنسبة لمجهول الأبوين أو المتخلى عنه بعد الوضع.

المنطقة المكلفة لاستلام هذه الوثائق المطلوبة هي مكتب الحالة المدنية لمحل ولادة المولود المصرح به.

تحصل على خدمة تسجيل المولود من الحالة المدنية في مدة اقصاها 3 ايام , في حال تعذر الحصول على الخدمة من الحالة المدنية لاي سبب كان يلجأ طالب التصريح الى المحكمة الابتدائية لمحل سكن طالب التسجيل.

وان التكاليف المادية لتوثيق تسجيل المولود في السجلات المدنية هي مجانية

hqdefault 1

ما هو مضمون رسم الولادة ؟

يتضمن رقم الرسم وتاريخ الولادة ويحدد باليوم والشهر والسنة بالهجري والميلادي، والساعة والدقيقة التي وقعت فيها الولادة، ومكان وقوعها وجنس المولود، وجنسيته إذا كان أجنبيا، والإسم الشخصي الذي أعطي له والإسم العائلي والأسماء الكاملة لأبويه وتاريخ ومكان ولادتهما ومهنتهما وعنوان سكناهما، وهوية المصرح وسنه ومهنته وعنوان سكناه، ودرجة قرابته بالمصرح به أو صفته وتاريخ تحرير الرسم بالتاريخين الهجري والميلادي، واسم وصفة ضابط الحالة المدنية الموقع على الرسم.

إذا تعلق الأمر بحكم تصريحي بالولادة، وجبت الإشارة إلى مراجعه والمحكمة التي أصدرته.

أما بخصوص تسجيل توأمين أو عدة توائم فيخصص كالعادة رسم لكل واحد منهم مع إعطائه اسما شخصيا خاصا به وتحديد تاريخ ولادتهم بالساعة والدقيقة ما أمكن ذلك.

420726Image1

للمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع السجلات المدنية المغربية . الحالة المدنية المغربية (alhalalmadania.ma)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.