ما هي اسباب ارتفاع حالات الطلاق في المغرب؟ 11 حالة طلاق في الساعة!

حالات الطلاق

ما هو الطلاق؟ وما هي اثاره على الاطفال؟

الطلاق هو انفصال زوجين عن بعضهما بطريقة تعود حسب الدين الذي ينتميان اليه ، ويتضمن ذلك إجراءات رسمية وقانونية, ويتم باتفاق الزوجين أو بإرادة احدهما.

وينتج عن حالات الطلاق الكثير من الاثار اليمؤثرة على حياة الزوج و الزوجة و الأولاد سلباً ،  حيث ينتج عن  الطلاق  تفكك العائلة ، مرافقاً ذلك المشاعر السلبية  بين أفراد الأسرة, الاطفال هم الاكثر تضرراً , بسبب تشتتهم بين الام والاب, ورؤية نزاعات و مشاكل الاهل التي تستمر الى فترة طويلة احيانا والتي من الممكن ان تستمر الى ما بعد الطلاق, بالاضافة ان ارتفاع حالات الطلاق قد يؤدي الى امراض وعقد نفسية لدى الأبناء ناتجاً عن غياب احد الوالدين، او التفكك  الأسري فلا يجد نفسه في كفن عائلة ترعاه ، مما يؤدي الى زيادة الانحراف ، واختفاء بعض القيم المجتمعية كترابط الأسرة .

ارتفاع حالات الطلاق في المغرب

لوحظ ارتفاع حالات الطلاق في المغرب في الآونة الأخيرة بشكل عالي , تُظهر الإحصائيات الرّسمية أن حالات الطلاق ارتفعت من من 26914 حالة في عام 2004  إلى 55470 حالة في عام 2019 ,  حيث رفع في مدينة الدار البيضاء وحدها 15956 حالة طلاق العام الماضي و حوالي 78% من الحالات كان بالتراضي بين الزوج وزوجته , اذ ارتفعت الحالات إلى أكثر من الضعف , وفي عام 2013 سجلت المحاكم حوالي 40 ألف حالة طلاق، وفي عام 2017 سجلت المحاكم اكثر من 100 ألف حالة، أي 8333 حالة طلاق شهرياً ، 277 يومياً و11.5 في الساعةالواحدة! وتم الحصول على هذه المعلومات بحسب إحصاءات إحدى الجمعيات الناشطة في مجال الوساطة الأسرية، التي اعتمدت على بيانات وزارة العدل المغربية.

ما هي اسباب ارتفاع نسبة قضايا الطلاق؟

أسباب الطلاق لا يمكن حصرها, ولكن يعد ابرزها الضرب والعنف والاهانة والمشاكل المادية (طلاق الشقاق) ,كما ان عدم قدرة الأزواج على حل النزاعات الداخلية بالاضافة الى الترسبات الموجودة مسبقاً, من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع حالات الطلاق .

تنتج هذه الانواع من المشاكل بسبب ضعف الروابط بين الزوجين, فالعلاقة الزوجية مفهوم يرتبط بالمودة والمحبة والرحمة بينهما, ولا يتجسد في العنف أو الاضطهاد, فمعظم الأزواج الجدد لم يؤسسوا جيداً لمفهوم الزواج المقتضي إلى تحقيق التوازن في العلاقة, فالكثير من المشاكل قد تقع أحيانا بسبب مشاحنات صغيرة واختلافات سطحية, لكن الكثير من الأزواج الجدد لا يراعون فكرة الطلاق وتبعاتها

ما هو دور قانون مدونة الاسرة في ارتفاع حالات الطلاق؟

ان التعديلات الأخيرة التي شملت مدونة الأسرة سببت ارتفاعاً في حالات الطلاق, حيث توسعت المغرب في مدونة الاسرة وسمحت لكل من الرجال والنساء طلب الطلاق من جانب احدهما , كما ان التعديلات الأخيرة سمحت للزوجة بطلب الطلاق بناء على ارادتها الفردية فقط, فأصبح الطلاق سهلا وسريعاً بسبب الظروف التي تتعرض لها المرأة اثناء سير عملية الطلاق, وبالتالي يجعل التخلص من المشاكل التي بنيت بسبب ضعف العلاقة الزوجية اسهل . (الأستاذ الدكتور علي الشعباني)

فان الثقافة والحياة تغيرت, أصبحت الامراة تمتلك الكثير من الحقوق والواجبات المشتركة مع الرجل, فأصبحت فعالة اقتصاديا, ومستقلة مادياً, وتواجه الرجل في عدة من المجالات المهنية والإدارية وغيرها, فتستطيع المرأة تدبير أمورها المادية بنفسها دون الاعتماد على رجل, مما يشجعها على طلب الطلاق دون خوف.

طلاقي حريتي

تروي أستاذة في إحدى البعثات الأجنبية تجربة طلاقها, حيث قالت بأنها من عائلة محافظة وصغيرة في مدينة الدار البيضاء, تزوجت بطريقة تقليدية في أواخر التسعينات, كان زوجها رجل يكبرها ب 15 عاماً ويبحث عن امرأة موظفة تقليدية كزوجة للمنزل, كان كل شيء مختلف بينهم, مستويات ثقافية مختلفة وأجيال مختلفة, وكانوا عوامل ساهموا على مدى الوقت بالمساهمة في كبر الفجوة بينها وبين زوجها, فلم يتفقوا على أي أمر طول فترة حياتهم الزوجية وكل منهم كان له رأي مختلف, بالإضافة إلى الاهانة والاضطهاد المتكرر, وخياناته المتكررة بلا سبب.

كانت تقف أمام حدين, إما أن تتحد المجتمع وطابعها الأسري المحافظ وتبحث عن حريتها وخلاصها من هذا العذاب, أو تقف ضحية لهذا العذاب الأبدي.

أخذت قرارها في الطلاق الشقاق, وتغيرت حياتها تماما واستطاعت ان تثبت حالها وتطور من نفسها وأصبحت معيلة عن نفسها وأطفالها.

OIP 2 2

للمزيد من المعلومات يمكنك مراجعة مقال في صحيفة اندبندنت العربية ارتفاع معدل الطلاق “بشكل خطير” في المغرب | اندبندنت عربية (independentarabia.com)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.