5 شروط لاستحقاق الحضانة في القانون المغربي.. ما هي؟

تعرف الحضانة في القانون المغربي بانها “حفظ للولد من كل ما قد يتسبب بضرر له, وتربيته والحفاظ على مصالحه“, اي هي تربية الطفل, والرعاية بكافة شؤونه من طعام وتنظيف ودراسة….إلخ حتى يبلغ سن الرشد, وعلى الحاضن ان يقوم بجميع الاجراءات اللازمة لحفظ المحضون والقيام بمصالحه

الحضانة في القانون المغربي

سن الحضانة في القانون المغربي:

تستمر الحضانة حتى بلوغ السن القانوني لكل من الذكر والانثى.

بعد انتهاء رابطة الزوجية يحق للمحضون الذي بلغ الخامسة عشرة من عمره ان يختار بين ابيه او امه, او اختيار احد اقاربه الذي نص عليهم في مدونة الاسرة في حالة عدم تواجد الاب او الام, وذلك بتحقيق شرطين:

1- ان لا يتعارض هذا مع مصالحه.

2- الحصول على موافقة نائبه الشرعي.

في حالة عدم موافقة النائب الشرعي، يُرفع الأمر إلى القاضي ليحكم بالامر وفق مصلحة القاصر.

أصحاب الحق بالحضانة:

قضت مدونة الاسرة ان يعطى هذا الحق اولاً للأم ولا تسقط حضانتها الا بالتنازل او بالوفاة او لاسباب تم النص عليها, ثم للأب، ثم لأم الأم (يرى المشرع ان الاقرباء من جهة الام يكن اكثر رحمة على المحضون من الاقارب من طرف الاب)

إن تعذر ذلك، على المحكمة أن تحكم بناء على ما لديها من ادلة في صالح رعاية المحضون، واعطاء حق الحضانة لأحد الأقارب الأكثر أهلية، مع جعل توفير سكن لائق للمحضون من واجبات النفقة .

o DIVORCE KIDS facebook 1

ما هي الشروط الواجب توفرها في الحاضن ؟

  1. السن القانوني (لغير الأبوين), اي تمتعه باهلية الوجوب والاداء, دون وجود مانع من موانع الاهلية
  2. الامانة في التعامل, اي ان الحاضن امينا في تعامله مع المحضون في نفسه وماله
  3. ان يكون قادراً على تربية المحضون ورعايته في دينه وصحته و اخلاقه.
  4. لا يسمح بالحاضنة الأم ان تتزوج الا في حالات محددة.
  5. عدم زواج طالبة الحضانة غير الأم إلا إذا كان زوجها قريباً محرماً أو نائباً شرعياً للمحضون أو كانت نائباً شرعياً للمحضون.

سقوط حق الحضانة:

  • إذا وقع تغيير في حالة الحاضن يخاف من إلحاق الضرر بالمحضون، فتسقط عن الحاضن حق الحضانة وتنتقل الى من يليه.
  • ان انتقال الحاضنة أو النائب الشرعي للسكن في مكان آخر داخل المغرب لا يسقط عنه الحضانة ، إلاّ إذا تم الاثبات للمحكمة ما يوجب السقوط، بهدف تحقيق مصلحة المحضون، والمسافة التي تفصل المحضون عن نائبه الشرعي.
  • زواج الحاضنة غير الأم، يسقط حضانتها إلا في الحالتين الآتيتين:

1 – إذا كان زوجها قريبا محرما أو نائبا شرعيا للمحضون؛

2 – إذا كانت نائبا شرعيا للمحضون.

  • زواج الحاضنة الأم، لا يسقط حضانتها في الأحوال الآتية:

1 – إذا كان المحضون صغيرا لم يتجاوز سبع سنوات، أو يلحقه ضرر من فراقها؛

2 – إذا كانت بالمحضون علة أو عاهة تجعل حضانته مستعصية على غير الأم؛

3 – إذا كان زوجها قريبا محرما أو نائبا شرعيا للمحضون؛

4 – إذا كانت نائبا شرعيا للمحضون.

  • سكوت من له الحق في الحضانة مدة سنة بعد علمه بالبناء يسقط حضانته إلا لأسباب قاهرة.
  • يجب على الأب وأم المحضون و الأقارب و غيرهم، إخطار النيابة العامة بكل الأضرار التي يتعرض لها المحضون لتقوم بواجبها للحفاظ على حقوقه، بما فيها المطالبة بإسقاط الحضانة.
  • زواج الأم الحاضنة يعفي الأب من تكاليف سكن المحضون وأجرة الحضانة، وتبقى نفقة المحضون واجبة على الأب.
  • تعود الحضانة الى الحاضن في حال زوال السبب الذي منعه منه.

المادة “163 – 186” قانون مدونة الاسرة المغربي

76909 1

جواز التنازل عن الحضانة في القانون المغربي:

يجور التنازل عنه في القانون المغربي، وينتج عن ذلك عدم استحقاق الأم المتنازلة لحق النفقة والسكن، ويتم نقل المحضون ليعيش مع من يملك حق الحضانة بعد المتنازل عنها, ويبقى للأم أو الأب المتنازل عن الحضانة حق الزيارة.

أجرة الحضانة في القانون المغربي:

تختلف عن اجرة النفقة, ترتبط بالحضانة وتنتهي هذه الاجرة بانتهائها , وتكون مقابل مادي لقيام الحاضن بتربية المحضون والعناية بمصالحه, اي تشمل الغذاء والكسوة والعلاج الطبي, وما يعتبر من الضروريات لتعليم الاولاد.

يتحملها المتكلف باداء النفقة عند حدوث واقعة الطلاق بشكل نهائي, اي ان الام الحاضنة لا تحق لها هذه الاجرة في حالة عدة من طلاق رجعي, وان زواج الام الحاضنة يلغي اجرة الحضانة من قبل الاب

حق زيارة المحضون:

هو حق يعطيه القانون لغير الحاضن من الابوين لزيارة المحضون, ويتم ذلك بالاتفاق فيما بينهما, واذا لم يتم الاتفاق بين الابوين تقوم المحكمة بتحديد مكان زيارة المحضون ومدة الزيارة من خلال قرار إسناد الحضانة.

وفي حال امتناع الحاضن عن تنفيذ حكم الزيارة, تأخذ المحكمة ما تراه مناسباً من إجراءات، قد يشمل ذلك تعديل نظام الزيارة، وإسقاط حق الحضانة في حالة الإخلال في تنفيذ الاتفاق المنظم للزيارة.

تأمين مسكن حضانة للأولاد وحاضنتهم:

يتكلف المكلّف بالنفقة بتوفير سكن مناسب للمحضون. ويحق للمحكمة ان تستعين بمساعِدة اجتماعية في معرفة حال سكن الحاضن وكتابة تقرير عنه، و عن ما يتم توفيره للمحضون من الحاجات الضرورية , ولكن زواج الأم الحاضنة يعفي الأب من تكاليف سكن المحضون.

يجب على الأب أن يهيئ لأولاده محلاً مناسبا لسكنهم، أو أن يقوم بتأدية المبلغ الذي تقدره المحكمة , وعلى المحكمة أن تحدد الإجراءات الكفيلة التي تضمن استمرارية تنفيذ هذا الحكم من قبل الأب.

ويلتزم الاب بأداء تكاليف السكن للحاضنة والمحضون إلى حين بلوغ المحضون سن الرشد، أو ان يتم الخامسة والعشرين بالنسبة لمن يتابع دراسته, اما حق البنت في النفقة لا يسقط الا بقدرتها على تأمين المال لوحدها او بزواجها, فيما لو كان المحضون من المصابين بإعاقة او عاجز فلا يسقط حقه في السكن.

سفر الحاضن بالمحضون خارج المغرب:

يجوز للمحمكمة أن تضمن داخل قرار إسناد الحضانة، أو في قرار اخر, بناء على طلب من النائب الشرعي للمحضون، منع السفر بالمحضون إلى خارج المغرب، دون موافقة النائب الشرعي للمحضون. وفي حالة رفض النائب الشرعي اعطاء الاذن الموافقة على السفر بالمحضون خارج المغرب، يمكن اللجوء إلى قاضي المستعجلات لاصدار إذن بذلك. ولا يتم الاجابة على هذا الطلب إلا بعد التأكد من الصفة العرضية للسفر، ومن عودة المحضون إلى المغرب.

تنفيذ قرار أو حكم الحضانة في القانون المغربي:

يتم التنفيذ حسب اجراءات التنفيذ في الدعاوى المدنية، وكون بطلب من المستفيد من الحكم أو من ينوب عنه.

ويتم التنفيذ عن طريق ضبط المحكمة التي أصدرت الحكم أو المحكمة التي يجب أن يقع التنفيذ في دائرتها القضائية. ويكلف قاض بالمتابعة في إجراءات التنفيذ، الذي يتم تعيينه من خلال رئيس المحكمة الابتدائية.

إذا امتنع المنفذ عليه عن تنفيذ الحكم، يسخر ضباط القوة العمومية بأمر من الوكلاء العامون لإجباره على التنفيذ.

divorce 156444 1280 1 1

للمزيد من الاطلاع حول مدونة قانون الاسرة المغربي, الرجاء زيارة الموقع:

https://www.fiscamaroc.com/ar/famille

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.